و من هنا نتكلم عن أسباب نشأة بعض المدارس و مدى ارتباطها بالواقع:
أكثر المداس التي ارتبطت بالمجتمع بشكل مباشر و لكن اختلفت في طريقة التعبير عنه:
1. الكلاسيكية الجديدة
2. الرومانتيكية
3. الواقعية1. الكلاسيكية الجديدة: ظهرت في بداية الثورة الفرنسية إلى حكم نابليون .
و أسباب ظهور هذا التيار هو إعادة بعث الكلاسيكية القديمة الذي أصابها والإهمال
و كانت هذه المدرسة هي فن الثورة الفرنسية. حبث مبادئ المساواة و الإخاء و العدل التي كانت تنادي بها الثورة فكان حري بالفنان أن يخلق عالمه المثالي الموازي لأحلام هذه الفترة من المثل العليا, فإنهم اعتبروا فن الروكوكو فن مبتذل و سطحي فقامتالكلاسيكية الجديدية بإعادة بعث التكوين الرصين و الخط المستوحاة من الفن الإغريقي.
عبرت الكلاسيكية الجديدة عن نبل أفكار الثورة بأن اعتنق رائدها" جاك لويس دافيد" و زملاؤة مبدأ ان " الحمال يجب أن يصحبه ال هدف الأخلاقي" حيث كتب Stendhal و هو يتكلم عن مثل الكلاسيكية الجديدة :" التصوير ما هو إلا خلق مجسم", فان الفن لا يدور حول خلق العاطفةو لكن على حمل المتلقي على التامل.
فلذلك تحتم على الفنان قواعد و شروط . مثل :نبل الموضوع انتقاء الجانب العاطفي مثالية الهدف الالتزام في الرسم بقواعد علم المنظورالالتزام بالتظليل الذي يعطي للأجسام الإحساس بكتلتها أو استدارتها .
2. الرومانتيكية - لكن في الواقع لم تدم افكار الثورة الجميلة
- فما ان اندلعت الثورة حتي تحولت الي برك من الدماء اغرقت القيم الجميلة لهذه الثورة
- علي يد نابوليون بونابرت الذي والحق يقال صدم المفكرين بكل هذا الكم من التشوه النفسي حتي تحول لملك بل امبراطور فرنسي يسعي لابتلاع العالم في جوف الاستعمار ومن هنا تحولت المدارس الفنية لتشرح القضية من منظور آخر وعلي هذا المحك الخطير بين الثورة الحلم والثورة الواقع ولدت مذاهب فنية كان اهمها الرومانتيكية التي تفجرت بفعل تحول الثورة من ثورة علي الطغيان لحركة استعمارية.
- و مع عصر نابليون قد تقتح امام الفنانين موضيع كثيرة و متنوعة من خلال الحملات الفرنسية على مصر و المانيا و النمسا, فالنزعة البطولية في الموضوعات قاربت على الإندلاع عند الفنانين, فأراد الفنانين أن يصوروا مشاهد الحروب, وهذا ما بداه الفنان "جيريكولت Géricault" عندما رسم "قارب الميدوزا" و هو فنان فرنسي
- سمع عن غرق احدى الشفن الحربية للأسطول الفرنسي و قد نجا الضباط و تركوا الجنود البسطاء وكان منهم نجارا فجمع رفات من اخشاب السفينة و صنع قارب صغير أو طوف و نجا 15 من هؤلاء الجنود. و قد استثارت تلك الحادثة جيريكولت لأنها ترمز لما آلت اليه احلام الثورة حيث لم يستفد من الثورة يوى الطبقات العليا و ظل البسطاء في نفس الظلم
- فجاءت الرومانسيه ثورة على الفن الكلاسيكي جاءت ثورة و دفاعا عن مبادئ الثورة التي لم تتحقق على أرض الواقع و اصبح لها سمات فنية جديدة:
اللون هو في الدرجة الأولى مع الخط , يصور الحدث نفسه, ترك الموضوع التاريخي, يأخذ الواقع و إذا أخذ من التاريخ يأخذ ما له علاقة, يهتم بتعبيرات الوجه, لم يعد يهتم يكمال الأشكال داخل اللوحة فيمكن ان يقطع العناصر.
- في الحركةالرومانتيكية، حيث إنها والواقعية من بعدها لم يكونا سوى وجهين لمطلب واحد، وهو ادخال الخيال والشعور والإحساس في الفن، وهذا كان شعار الثورة الفرنسية العدل-الحرية-المساواة"، فنرى الثورة قد أكَّدت على حرية الفرد، وكان من الطبيعي أن يتجه الفنان إلى التعبير عن ذاته ومشاعره الخاصة وعالمه الباطن بعد
أن تحرر وتخلص من السادة والقيود التي كانت مفروضة قبل الثورة
3. الواقعية: - جاءت المدرسة الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية
- الواقعي هو من يرسم لكي يعبر عن موضوع معين فهو يضيف مشاعره و وجهة نظره على الطبيعة. ، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة كما ينبغي أن يكون ، أنه يعالج مشاكل المجتمع
- لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام ، إذ ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع
- كان (ديلاكروا) وهو فنان رومانسي يرى أن على الفنان أن يصور الواقع نفسه من خلال رؤيته الذاتية في حين ذهب كوربيه وهو فنان واقعي إلى ضرورة تصوير الأشياء الواقعية القائمة في الوجود خارج الإنسان ، وأن يلتزم في هذا التصوير الموضوعية التي تنكمش أمامها الصفة الذاتية ، وان يستخدم في هذا التصوير أسلوباً واضحا دقيق الصياغة وأن يختار موضوعة من واقع الحياة اليومية ، فينفذ بذلك إلى حياة الجماهير ، يعالج مشكلاتهم ، ويجعل من عمله الفني على الإجمال وسيلة اتصال بالجماهير.
- ويعتبر الفنان كوربيه من أهم أعلام المدرسة الواقعية أعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته, بعد أن أقتنع أنها هرب من الواقع ولجوء إلى الخيال والذاتية ، إذ يقول
أنني لا أستطيع أن ارسم ملاكا ؛ لأنه لم يسبق لي أن شاهدته ).