الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة
الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة
الآفاق القادمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الآفاق القادمة

الجميع يفكر في تغيير العالم ، لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
زيارتك لنا هي رقم

المواضيع الأكثر شعبية
علاقة الفن بالواقع
تعريف وأشكال الأراضي السلالية
مختارات من روائع الشاعر محمود درويش - 01 -
أسس الصحة المدرسية
دروس هامة وعملية في علم التشريح .
برنامج المحاسبة :عربي رائع سهل الاستخدام ومجاني .
اختبار الذكاء باللغة العربية :Arabic IQ Test
قانون الحريات العامة بالمغرب
الثورة لا تعرف لغة السوق
موسوعة الوثائف الخاصة بأساتذة السنة الأولى ابتدائي
مرحبا بالزوار من كل البقاع

احصل على دخل إضافي

 

 القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimgou64
مدير عام
مدير عام
kimgou64


عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 60
الموقع : https://afaqkadima.yoo7.com

القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها Empty
مُساهمةموضوع: القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها   القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2013 - 6:32


القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها


إعداد : الدكتور / فؤاد علي العاجز
      الأستاذ / عطيه العمري

القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها Kiam_3
مقدمـــة

يمر مجتمعنا العربي والإسلامي بفترة حرجة من حياته تتسم باهتزاز القيم ، واضطراب المعايير الاجتماعية والأخلاقية ، وكثرة حالات الخروج على تعاليم الدين الحنيف .
فنظرةُ إلى الحياة النفسية والاجتماعية التي يحياها شباب العروبة والإسلام تؤكد ما يعانونه من اغتراب نفسي وخلل قيمي مخيف .
وفي هذا العصر – عصر التطور التقني والانفجار المعرفي – نجد أن الأمور تسير في طريق إبعاد الفرد والمجتمع عن قيمة ودينه أكثر فأكثر ، ابتداءً من الانبهار بالتطور التقني والتجاوب معه دون وجود رصيد قيمي وسلوكي يضبط الحياة ، مروراً بالميل المتنامي لدى كثير من الأفراد نحو اللامبالاة بما يقترفه بعض الأفراد والجماعات في المجتمع من سلوكيات تتنافى وقيم هذا المجتمع ، إضافة إلى ظهور بعض التيارات والدعوات التي تنادي صراحة أو ضمنياً بالخروج على هذه القيم ، مع تسلل القدوة السيئة التي لا تتفق مع قيمنا إلى معظم البيوت من خلال أجهزة الإعلام ووسائل الاتصال الحديثة بحيث أصبحت هذه القدوة – مع مرور الوقت – شيئاً مألوفا . هذا مع انشغال الناس في هذه الأيام أكثر فأكثر بهموم لقمة العيش التي أصبح تحصيلها يستنزف معظم وقت وجهد رب الأسرة ( المجلس القومي للتعليم ، 1993 ، 215-216).
إن استعراض هذه الأمور لا يعني القنوط واليأس من الإصلاح ، أو أنها دعوة إلى تثبيط العزائم والهمم ، والخنوع إلى هذا التيار الجارف من " اللاقيمية " التي تسود العالم عامةً ، ومن ضمنه المجتمعين العربي والإسلامي ، بل إن ذلك يؤكد أنَّ على المخلصين في هذا المجتمع – وهم كثيرون بحمد الله – أن يأخذوا الأمر بعين الجد ، وأن يعدوا لهذا الأمر عدَّته ، وأن يكونوا على قدر المسئولية فيسعوا جاهدين إلى مقاومة هذا الشر المستشري ، وتحصين النشء بالقيم والأخلاق والعقيدة الإسلامية الصحيحة ، وترسيخها لديهم حتى يواجهوا بثبات هذا التيار الجارف .
وتقف التربية والتعليم في مقدمة الوسائل التي يمكن أن تستخدم في تنمية وتطوير القيم لدى الفرد ، وتحصين المجتمع من تيارات اللاقيمية الوافدة إليه من المجتمعات غير الإسلامية .
وتدور هذه الدراسة حول المحاور التالية :-
[1] القيم : تعريفها ، مكوناتها ، مصادرها ، مؤشراتها ، تصنيفاتها ، العلاقة بينها وبين بعض المصطلحات كالاتجاهات والمعايير ، خصائصها ، وظائفها ودورها في حياة الفرد والمجتمع .
[2] القيم الإسلامية : مفهومها ، مصادرها ، خصائصها ، مجالاتها .
[3] تعلم وتعليم القيم : طرق غرس القيم ، طرق تطوير القيم لدى الأطفال في البيت والمدرسة، أساليب تدريب الأطفال على تمثُّل القيم واكتسابها ، القيم والمناهج الدراسية ، التكامل بين مؤسسات التعليم في تعليم القيم .


أهداف الدراسة :-
تهدف هذه الدراسة إلى : -
[1] تحديد المقصود بالقيم – بصورة عامة – ومكوناتها ومصادرها وخصائصها وتصنيفاتها والفرق بينها وبين المصطلحات الأخرى كالاتجاهات والمعايير والعادات الاجتماعية والاهتمامات .
[2] بيان أهم وظائف القيم وأهميتها لكل من الفرد والمجتمع .
[3] تحديد المقصود بالقيم الإسلامية ومجالاتها وخصائصها ومصادرها والفرق بينها وبين مصطلح " القيم الروحية " .
[4] تحديد العلاقة بين القيم والتربية ، مع بيان أهمية غرس القيم في هذا الوقت .
[5] بيان أهم الطرق التي يمكن استخدامها لغرس القيم وتنميتها لدى الفرد سواءً في البيت أو المدرسة .
[6] بيان أهم الطرق التي اتبعها الإسلام في غرس القيم الإسلامية لدى المسلمين .
[7] تقديم بعض المقترحات الخاصة بتنمية القيم الإسلامية في نفوس طلابنا .

أهمية الدراسة :-
[1] تكتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية القيم نفسها في حياة الفرد والمجتمع .
[2] الواقع الراهن في مجتمعنا العربي والإسلامي الذي أخذ يبتعد شيئاً فشيئاً عن قيمه ومبادئه ويتنكر لها .
[3] الواقع العالمي الحالي الذي يتميز بالتقدم التكنولوجي الهائل والتواصل السريع بين أجزائه مما قد يؤثر سلباً على قيمنا ومبادئنا .
[4] أهمية بيان الدور الذي يمكن أن تلعبه الأسرة والمدرسة في غرس القيم وتنميتها والتصدي لهذه الموجة العاتية من " اللاقيمية " التي تجتاح العالم .

منهج الدراسة : -
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك بحسب طبيعة الدراسة ولحاجتها إليها :-

القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها Images?q=tbn:ANd9GcRdEyy-tj8vqXlS2LgLsgY9GmFrjgKC52GHkKxohcRXvq_d1md_
القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها Download
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://afaqkadima.yoo7.com
 
القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها
» ما بين حريّة التّعبير والانتهاكات الجسيمة لمنظومة القيم الإنسانيّة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الآفاق القادمة :: آفاق التربية والتعليم :: آفاق التكوين المستمر-
انتقل الى: