الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة
الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة
الآفاق القادمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الآفاق القادمة

الجميع يفكر في تغيير العالم ، لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
زيارتك لنا هي رقم

المواضيع الأكثر شعبية
علاقة الفن بالواقع
تعريف وأشكال الأراضي السلالية
مختارات من روائع الشاعر محمود درويش - 01 -
أسس الصحة المدرسية
دروس هامة وعملية في علم التشريح .
برنامج المحاسبة :عربي رائع سهل الاستخدام ومجاني .
اختبار الذكاء باللغة العربية :Arabic IQ Test
قانون الحريات العامة بالمغرب
الثورة لا تعرف لغة السوق
موسوعة الوثائف الخاصة بأساتذة السنة الأولى ابتدائي
مرحبا بالزوار من كل البقاع

احصل على دخل إضافي

 

 حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimgou64
مدير عام
مدير عام
kimgou64


عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 60
الموقع : https://afaqkadima.yoo7.com

حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ  Empty
مُساهمةموضوع: حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ    حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ  Emptyالثلاثاء 1 يناير 2013 - 8:46

حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ

خالد حجار:فلسطين

حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ  220px-%D8%AD%D9%86%D8%B8%D9%84%D8%A9_%D9%8A%D9%83%D8%AA%D8%A82
في خضم اشتداد الأزمات الاقتصادية العالمية التي مست معظم دول العالم، لم يجد المواطن العربي حلا لأوضاعه المزرية إلا الثورة على النظام السياسي العاجز عن تحقيق رغباته وتطلعاته، فابتكر الشعارات والهتافات التي يظن أنها ستحل مشاكله الحياتية، فهتفت الجموع في العديد من الدول بكلمة حرية وسلمية والشعب يريد وغيرها من الهتافات التي ضجت بها الساحات العربية.

ولأن المواطن العربي عاش حقبة الدويلات العريية الديكتاتورية التي أُنشئت بناء على تقسيمات سايكس بيكو وما حوته من الكبت والقمع والتخلف والعجز حتى عن فهم ما يدور حوله ، فما أسهل أن تجده يتقن الهروب بكل الاتجاهات، والتي أكثرها الهروب إلى الدين، فالله العادل لا يظلم عنده أحد والحياة الدنيا فانية والآخرة خير وأبقى والله يحب الفقراء. إذن لا داعي لمنافسة ومقاسمة أصحاب المليارات فهؤلاء لهم جهنم والموت لا يفرق بين غني وفقير.

وبعد مضي عشرات السنين من حكم هذه الأنظمة وفقدان هذا المواطن الثقة بكل شيء، وتعرضه لأبشع أنواع الغزو سواء الثقافي أو الاقتصادي أو الفكري أو العسكري الذي أوصله لمرحلة يخجل من كونه عربيا وينتمي لأمة عظيمة لها بصماتها التاريخية والعلمية والثقافية على العالم اجمع، أبتكر هذا العربي الذي أصبح صورة طبق الأصل لحنظلة ؛ ذاك الكاريكاتير الذي رسمه الفنان الفلسطيني ناجي العلي كرمز للتشرد والفقر والاضطهاد ، ابتكر ما يسمى بالإسلام السياسي بالتعاون مع قوى عالمية استعمارية تهدف للسيطرة على كل منابع الفكر العربي وتسخيرها لمصالحها وأفكارها مع الحفاظ على جذورها وامتداداتها في المجتمعات العربية.

حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ  Qasem3_thumb9
فلا غرابة أن يأتي حكام الربيع العربي الجدد من أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا ؛ لأن هذه العواصم كانت ملاذا لشخصيات عملت في هذا المجال مستغلة ما يدعيه الغرب من حريات وهذا طبعا بهدف إشعال الفتن والأزمات في البلدان العربية وذلك للحفاظ على تخلفها وإيجاد البديل الذي يرعى المصالح الغربية في كل الحقب والأحزاب العربية.

إذن لكل حاكم عربي وكل دولة عربية معارضة مقرها إما واشنطن أو لندن أو باريس، وكل نظام له امتداد خارجي مقره إما واشنطن أو لندن أو باريس أو إلا من رحم ربي، وعصا القوى الاستعمارية مسلطة على الاثنين معا، فتضرب النظام بالمعارضة وتضرب المعارضة بالنظام، وبدون أي ثمن تدفعه هذه القوى فكل خيرات الأمة العربية بيد القوى والشركات الغربية تقلبها كما تشاء وتمنحها لمن تشاء وتمنعها عمن تشاء.

فمن أين للمواطن العربي أن يدرك معنى الحرية أولا كي يسعى لها ويمارسها، ومن أين للمواطن العربي أن يفهم الصديق من العدو، وكيف يستطيع أن يصنع مستقبله؟؟؟

لا غرابة أن تجد حنظلة يضرب في كل الاتجاهات ويحاول الخروج من الزجاجة وهيهات له ذلك ، فتلك الأنظمة لن تترك له حتى مدرسة نقية يتعلم فيها القراءة والكتابة ليقرأ التاريخ جيدا، فحتى كتب التاريخ فيما لو تعلم كيف يقرأ لم تطبع إلا بموافقة لندن أو باريس أو واشنطن وحديقة الحروف العربية أصبحت تسقى من ثقافات ولغات أخرى، فاللهجة العامية في الدول العربية مليئة بالكلمات الأجنبية وهناك من يلفظ الحروف العربية بلهجات أجنبية حرصا على حسن مظهره ( البرستيج) .

حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ  11a(17)
جموع في كل مكان تهتف للحرية وأتحدى من يتحدث بمعنى الحرية سواء زعماء أو جماعات، تم إسقاط مبارك وديكتاتوريته في مصر من قبل جموع تريد الانعتاق من حكم الطاغية ، وما هي إلا أشهرا حتى استحدثت هذه الجموع طاغية جديدا، ولكن هذه المرة بدقن ويصلي الفجر بالمسجد، ونسيت الجموع المطالبة بالحرية رغم بقاء الوضع كما هو عليه سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي أو العلاقات الخارجية، ولا يوجد بالأفق بل ولا توجد خطة لتغيير مسار نظام الحكم عن سابقه حتى نظريا، فنظام السوق الحر الذي دمر مصر لن يمس بسوء، والاتفاقيات التي كبلت مصر وأرهقتها ورمتها بصاروخ يدور في الفلك الأمريكي قائمة ويعلن النظام تمسكه بها دون خجل، فأين الحرية التي حصل عليها المصريون بعد رحيل مبارك؟؟؟ أو التونسيون بعد رحيل بن علي أو الليبيون بعد رحيل القذافي؟؟؟

إن حنظلة لن يستطيع الخروج من الزجاجة قبل أن يعي معنى الحرية التي ينشدها أو بالأحرى يضع معانيها المستنبطة من واقعه، وألا يستوردها كباقي السلع المستوردة من الشركات الاحتكارية الغربية، ولكي يصدق مع نفسه عليه أن يدرك أن مفهوم الحرية ينطبق على كل المناحي الحياتية دون استثناء، وبالرجوع للمعجم العربي ، فإن الحرية مأخوذة من الفعل الثلاثي حرر بمعنى عتق ، وهذا يعني أن حنظلة يجب أن يحرر أفكاره من قيود الأنظمة الديكتاتورية والأفكار الرأسمالية التي احتكرت كل ما يملك، ويتحرر من قيود الدين الطائفي السياسي أولا ؛ لأن أفكار الأنظمة الديكتاتورية وضعت لتحمي النظام والملك الطاغية، والأفكار المستوردة وضعها أصحابها لغزو العالم والسيطرة عليه ، والدين الطائفي جاء ليضع سلطة الله في أشخاص يمارسون حكمهم حسب ما تعتقد به أفكارهم ويضعونها حسب مقاسهم، فما اسهل أن يحرم شيء باسم الله اليوم ويتم إباحته بعد سنة أو سنتينن كما حدث مع الإسلاميين في فلسطين عندما حرموا الانتخابات وأباحوها بعد سنوات وكأن جبريل نزل عليهم لينسخ تحريمهم.

إذا خلع حنظلة ثوب معنى الحرية التي نسجته الأنظمة الديكتاتورية لدماغه وخلع ثوب الأفكار الغربية الرأسمالية وخلع ثوب الدين السياسي الطائفي، سيحدث فراغا تجعله يجبر حتما لأن الطبيعة تكره الفراغ أن يملا فراغه بما هو مناسب لبيئته وواقعه وتطلعاته، فيجد نفسه يقف على معنى الحرية الاقتصادية ليعود إلى مبدأ يتناسب مع طموحه فيتعلم كيف يكتب المبدأ الأول وهو: لا خير في امة لا تأكل مما تزرع ولا تلبس مما تصنع، ليصبح هذا المبدأ فاتحة لدستوره الجديد.

وعندما يعرج على الواقع الاجتماعي سيرفض حنظلة منطق سلطة الرجل على المرأة ويعتقها من ظلم استمر مئات السنين وجعلها مستسلمة لذاك الواقع ولا تفهم معنى الحرية التي يجب أن تطالب بها، حينها سيخط حنظلة مبدأه الثاني ويؤكد على مساواة المرأة بالرجل حسب المفهوم المتوازي العربي، فالمرأة ليست قطعة حلوى يمضغها الرجل في نشوته ويشتريها الرأسمالي بأمواله، بل إن قطعة الحلوى موجودة ما بين الرجل والمرأة طالما أن كرامة الاثنين واحترامهما للكائن الآخر هي التي تسود في المجتمع.

حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ  Naji3am81
وحين يلتفت حنظلة إلى دويلاته المجزأة والهزيلة ونظامه السياسي المهترئ والذي هو أساس ويلاته سيخط حنظلة المبدأ الرابع وهو امة عربية واحدة لا حدود مصطنعة بينها ويسعى لتطبيق هذا المبدأ العظيم باسم الحرية السياسية.

وعندما يسير حنظلة بشوارع المدن العربية ويجد الفقراء الذين ينامون في المقابر ويطالبه المتسولون بقطعة نقدية ليس ليسد حاجة الفقير بل إرضاء الله الذي يملك خزائن الأرض ولم يرزقه منها ما يسد جوعه سيكتب حنظلة مبدأه الخامس الذي يقوم على غزارة الإنتاج وعدالة التوزيع ويمضي بخطى ثابتة لمحاربة الاحتكار والاستغلال وجعل الدولة تقود الاقتصاد في البلد لصالح الفقراء والمضطهدين في الأرض.

وإذا دخل حنظلة محاضرة جامعية ووجد الدكتور يلكن بلسان أعجمي فيصيبه الإغماء مما يضطره إلى الذهاب إلى المستشفى للمعالجة ليجد الطبيب يتحدث بمصطلحات اعجمية وأسماء أدوية مصنوعة في المعامل الأجنبية سيفيق من غيبوبته ويكتب مبدأه السادس الذي ينص على تعريب العلوم وترجمتها وتدريسها باللغة العربية كي يستطيع المواطن القارئ فهمها وتداولها في المجتمع كمعان وليس طلاسم تحتاج لمعاجم لغات ومفاهيم جديدة لفهمها.

وإذا حضر أمسية شعرية ووقف شاعرٌ بين يديه يتحدث عن هوميروس ولا يحفظ معلقة امرئ القيس ولا يعرف عن قصة استنوق الجمل، سيستل حنظلة قلمه ويكتب مبدأه السابع الذي يؤكد على أن لا مستقبل لأمة لا يبنى حاضرها على ماضيها وتجهل إرثها الثقافي وتراثها الموروث.

وعندما يمر حنظلة في أسوان ليجد السد العالي بشموخه والأرض الصحراء أصبحت خضراء والكهربا تخرج من السد لتضيء بيوت الفقراء حينها سيكتب حنظلة مبدأه الثامن على حجارة السد ويقول من هنا تبدأ الحضارة والنهضة.

حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ  08125410
وإذا ما استدعي حنظلة لاجتماع مجلس الأمن ليناقش قضية فقراء العالم ونظام العولمة الرأسمالي سيقف حنظلة على المنصة الأممية ليقول مبدأه التاسع للعالم وهو: لكل الأمم الحق في السيادة الكاملة على ثرواتها التي للفقراء نصيب فيها ولا اتفاقية شرعية مع أي دولة تخص الاقتصاد طالما أن هذه الدولة لا تسيطر على ثرواتها وتمنح فقراءها نصيبهم منها، وأن احتكار الشركات الرأسمالية لثروات وأسواق الدول الفقيرة تفقد هذه الدول شرعية وجودها طالما أنها لا تستطيع فرض السيادة الكاملة على ثرواتها وتقوم بتوزيعها بعدالة على شعوبها.

وأخيرا سيكتب حنظلة مبدأ السلام لعالمي العاشر مؤكدا على مساواة الأمم والشعوب على أساس إنساني فيدفع باتجاه التبادل الثقافي بين الأمم والحضارات والتعارف والتزاوج فيلغي بذلك أي قيود على البناء الاجتماعي المفروضة على أساس ديني أو عرقي أو طائفي أو ثقافي، مؤسسا لسلام قائم على أساس العدالة والمساواة بين كل الأمم والشعوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://afaqkadima.yoo7.com
 
حنظلة يكتب وصاياه العشر على لوح الحرية المحفوظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاشق الحرية : شعر من قلب المعتقل
» الحرية في الفكر الفلسفي اليوناني
» نقاش الحرية الجنسية في المغرب بين الحقوقي والسياسي
» رحيل نيلسون منديلا بعد مسيرة طويلة نحو طريق الحرية
» النهج الديمقراطي يدعو كل القوى المناضلة بالعمل الوحدوي للدفاع عن حق جماهير شعبنا في الحرية والديمقراطية والعيش الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الآفاق القادمة :: آفاق وجهات النظر الحرة-
انتقل الى: