kimgou64 مدير عام
عدد المساهمات : 1194 تاريخ التسجيل : 10/10/2012 العمر : 60 الموقع : https://afaqkadima.yoo7.com
| موضوع: خطوات كتابة مشروع تربوي السبت 9 نوفمبر 2013 - 15:02 | |
| خطوات كتابة مشروع تربوي اقتراح : الآفاق القادمة يُجمع الكثيرون على أن التحدي الحقيقي الذي يُواجه المؤسسات الاجتماعية هو التفاعل مع متطلبات العصر الحالي بكل التحولات التي يحملها معه والذي تمخّض عن تغيّرات هائلة في جميع الأصعدة وشهد طفرة هائلة في ثورة المعلوماتية والتكنولوجيا وأنظمة الاتصالات, مما أسفر عن تأثيرات واضحة في المجالات المختلفة. وتأتي المؤسسات التربوية والتعليمية في مقدمة منظومات المجتمع التي يتوجب أن تتعاطى في نظمها وأنماطها المتعددة مع معطيات هذا العصر الذي لا يعترف بالسكون، وبشكل أصبح معه من الضروري الوقوف أمام طرق العملية التدريسية وأساليبها وأنماط قيادتها, وفك تشابكاتها ، وإخضاعها لمنظور التغيير والتجدد . ويشير البحث التربوي المعاصر إلى ضرورة أن يصبح الطلاب والدارسون في المؤسسات التربوية والأكاديمية أكثر فاعلية في العملية التعليمية ذاتها وذلك باعتماد الآليات الحديثة والأساليب المستجدة في هذا العصر المعرفي الذي لا بد أن نواجهه بنوعية جديدة من التعليم وبأساليب تدريسية تتسم بالمرونة والجودة والإبداع . فـلسفة المشروع :
تطبيق النظريات الحديثة في تطوير الاستراتيجيات التدريسية كمدخل علاجي وتعزيزي مساعد في البرامج التعليميّـة ، وتوظيف الإمكانات المتاحة في المدرسة لتحقيق مخرجات تـربويّـة مرغوب فيها ، وفق خطوات إجرائية شاملة ، تواكب المستجدات، وتشخّـص الواقع الميداني ، وتستشرف الحلول ، وتنقل الخبرات ، وتحدد الاحتياجات ، وتضع الخطط اللازمة لإحداث نقلة نـوعـيّـة في عمليتي التعلّم والتعليم.
مشروع الفصل التكاملي التعزيزي:"نحـو عمليّـــة تـعـلّـم وتـعـليـــم أفضل"
الهدف العام للمشروع:ـ يهدف مشروع (الفصل التكاملي التعزيزي) إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلّـم الداخليّـة ( داخل المدرسـة )، وإحداث نقلة نوعيّـة في المعترك الميداني ، من خلال رفد البيئـة المدرسيّـة بالمستجدات ، وتبادل الخبرات ، ومواكبة المستجدات ، بما ينمّي الحراك للتفاعل مع المشاريع التطويريّـة ، ويوظّـف معطيات العصر لتـحقّيـق مخرجات تربويّـة متوخّـاة . الأهـداف التفصيليّـة:ـ 1ـ توظيف تقنيات التعليم ووسائله اللازمة لإنجاح العملية التعليمية في ضوء ثورة التقنية الحديثة وتفعيلها ميدانيا وفق ملاءمتها لأهداف المنهج المدرسي . 2ـ تلمس احتياجات الطلاب ومدى تقدمهم ونموهم من الناحية العلمية والتربوية والنفسية ، وتشخيص الواقع الميداني وتحديد الاحتياجات الفعلية في بيئة العمل وإيجاد الحلول اللازمـة. 3ـ حصر الطلاب الذين يعانون من مشكلات تعليمية معينة ووضع الخطط اللازمة لمعالجتها وتحديد طرق التدريس اللازمة لهم والتحقق من كفايتها ، وتحديد الفروق الفردية بينهم. 4ـ خلق جو من الإبداع والابتكار لكافة عناصر المجتمع المدرسي في إطار من العمل الجماعي المثـمـر. 5 ـ الاستفادة من خبرات المتميزين من المعلمين والطلاب ورعاية الابتكارات والإبداعات الخاصة داخل المدرسة ورعايتها. 6ـ تنمية روح التعاون والعمل الجماعي المنظم ، وتقوية العلاقات الاجتماعية بين جميع العاملين في بيئة العمل . 7ـ نشر ثقافة البحث وتنمية الاطلاع بين أفراد المجتمع المدرسي وشحذ الهمم وخلق أجواء من الحيوية والتجديد المهني في بيئة العمل. 8ـ بناء ثقافة تطويرية في البيئة المدرسية وفق معايير مدروسة تحقق مفاهيم الجودة الشاملة وتسير بأداء تكاملي يلامس مبادئ وأسس مدرسة المستقبل. 9ـ تكوين فريق عمل مترابط يعمل على تحقيق الأهداف التربوية المحددة ، ويشارك في اتخاذ القرارات المدرسية وحل المشكلات . 10ـ تطبيق آليات الجودة التربوية قدر الإمكان وخاصة ما يتعلق بميكنة تنفيذ الخطوات الإجرائية في أجندة المشروع وتكوين فرق عمل متعاونة وفق مفهوم تكاملية الأداء . أنشـطة الـمشروع : تم التخطيط للمشروع وتصميمه بحيث يحقق الأهداف التي أنشئ من أجلها ، والتي تستهدف في مجملها العناصر المتعددة داخل بيئة التعلم ( المدرسـة ) .وتتضمن أجندة المشروع وضع خطـط علاجية أو تعزيزية متكاملة ذات منهجية واضحة تأخذ في الاعتبار كافة المكونات في البرنامج الموجّـه ، عبر حصر وتحديد الشرائح الطلابية المستهدفة بالمدخل التعليمي وإشراك معلمي المواد المختلفـة ، وتدارس النظريات التربوية الحديثة من خلال ورش العمل وحلقات النقاش والآليات الأخرى ، وتوفير الأجهزة والتقنيات والوسائل المساعدة في تطبيق البرنامج، والتنسيق مع مركز مصادر التعلّم والأقسام المختلفة ، وذلك بغرض تفعيل النشاط التدريسي المنفّـذ، إلى جانب إخضاع ناتج البرنامج التدريبي إلى عمليات التقييم والمراجعة وقياس التغذية الراجعة. ومن الأنشطة التي ينفذها المشروع البرامج التالية : أ ـ البرامج التدريسيـة (العلاجية والتعزيزية) ، ومـنهـا : م اسم البرنامج المجال المادة الدراسية الشريحة المستهدفة 1 معالجة الضعف لدى الطلاب الذين يعانون من الديسلكسيا ( صعوبة القراءة ) اللغة العربيـة القراءة العربية الطلاب معسري القراءة من كافة الفصول 2 التحضير لحقيبة حصـة دراسية بطريقة (التعلم التعاوني) الاجتماعيات الجغرافـيا طلاب الصف الأول المتوسط 3التجهيز لحصة دراسية من خلال استراتيجية (العصف الذهني) التربية الإسلامية الـفـقـه طلاب الصف الثالث المتوسط 4 الإعداد لتنفيذ حصة دراسية من خلال طريقة (التعليم عبر الترفيه ـ الألعاب التربوية ) الصفوف الأولية العلوم طلاب الصف الأول الإبتدائي 5 الإعداد لتنفيذ حصة دراسية من خلال طريقـة ( مسرحـة الـنص ) اللغة العربيـة التعـبير طلاب الصف السادس الإبتدائي 6 الإعداد لتنفيذ حصة دراسية من خلال أسـلوب ( تمثيل الأدوار) اللغة الإنجليزية الإنجليزي طلاب الصف الثالث المتوسط 7 الإعداد لتنفيذ حصة دراسية من خلال أسـلوب ( حل المشكلات ) الرياضيات الرياضيات طلاب الصف الرابع الإبتدائي 8 الإعداد لتنفيذ حصة دراسية من خلال أسـلوب ( دراسة الـحالة) العلوم الطبيعية الـعلـوم طلاب الصف الثاني المتوسط 9 زيادة الاستجابة والمهارات التفاعليـة من خلال برامج الحاسب الآلي . التربية الخاصة التربيةالفكـرية طلاب التربية الفكـرية مشروع الفصل التكاملي التعزيزي 5: | |
|