الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة

الآفاق القادمة

الجميع يفكر في تغيير العالم ، لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
زيارتك لنا هي رقم

المواضيع الأكثر شعبية
علاقة الفن بالواقع
أسس الصحة المدرسية
قانون الحريات العامة بالمغرب
اختبار الذكاء باللغة العربية :Arabic IQ Test
برنامج المحاسبة :عربي رائع سهل الاستخدام ومجاني .
دروس هامة وعملية في علم التشريح .
الثورة لا تعرف لغة السوق
موسوعة الوثائف الخاصة بأساتذة السنة الأولى ابتدائي
مختارات من روائع الشاعر محمود درويش - 01 -
شرح برنامج وورد 2007
مرحبا بالزوار من كل البقاع

احصل على دخل إضافي

شاطر | 
 

 التداعي الحر ومسرح الارتجال - Free Association And Improvisation Theater -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimgou64
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 54
الموقع : http://afaqkadima.yoo7.com

مُساهمةموضوع: التداعي الحر ومسرح الارتجال - Free Association And Improvisation Theater -   الأحد 24 فبراير 2013 - 13:35

التداعي الحر ومسرح الارتجال
Free Association And Improvisation Theater

أ.م.د. عبود حسن المهنا
أ.م.د. طارق العذاري

نابو للبحوث والدراسات

تشترك مصطلحات ( التداعي ) و ( الارتجال ) عملياً بالتخلص من الرقابة والسلطة القبلية على مشاعر وأحاسيس ومواقف الإنسان ، وكلاهما خروج على القيود الاجتماعية والسياسية والنفسية .
إن الشخص الذي تتداعى أفكاره وهواجسه ، يخرج عن المنطق والسياق التقليدي في الكلام والسلوك المتعارف عليه ، فلا زمن للتداعي ولا تسلسل للحكاية من حيث البداية والوسط والنهاية .
إما الإرتجال فهو ينطلق من منظومة ذهنية معبأة بأفكار ومعارف ورؤى إجتماعية وثقافية ونفسية غير مرسومة أو مقننة سلفاً . وكلاهما ابناء حالة واحدة .
وإذا كان التداعي الحر يتجه صوب اللاوعي باعتباره الخزان الرئيس ومصدر المعلومات المكبوتة سواءاً كانت نفسية أو إجتماعية . فإن الإرتجال يحقق معاملة البوح بعيداً عن التخطيط الأدبي والفني والإجتماعي المرسوم سلفاً.
حيث ( يستطيع المرتجل أن يقوم بدراسة تبادل المكانة ، والتقدم ، وإعادة الإدماج ، وأن يتعلم كيفية القيام بالتداعي الحر والسرد التلقائي ، ولكن قد يصعب عليه تأليف القصص ) . ( جونستون ، صـ237 ) .
لأنه لا يستطيع أن يمحو ما يقوله أو يفعله في زمن سابق . فهو لا يخطط زمنياً لوحدات دوره أو أدائه الإرتجالي ، وكل ما يستطيع فعله هو اللحظة التي تكون في ذهنه وبين يديه أما ما سبقها وتليها فهي أزمان تتركز فقط في ذهن المتلقي الذي يحسها كوحدات للنمو أو للمراوحة في المشهد المعروض .

... حمل بقية الدراسة كاملة من الرابط التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaqkadima.yoo7.com
 
التداعي الحر ومسرح الارتجال - Free Association And Improvisation Theater -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب محمد حسنين هيكل
» مجموعه من قصائد نمر بن عدوان
» تريدوووووون تخابرووون لاغالى النااااس وبلاش تعالو هناااا
» برنامج تشفير الملفات FREE
» السماع العيساوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الآفاق القادمة :: آفاق الفنون والآداب النوعية الملتزمة والجادة :: آفاق مسرحية-
انتقل الى: