- اسباب اللعبة والعدوانية:وجد من نتائج البحث التحذيري الذي اجري ان آراء العديد من الرياضيينعن السلوك العدواني بأنه غير ملائم، ولكن ملائم في محيط الرياضة كما وضحها بريدميروشيلدس(Bredemier & Shields 1984, 1986). فمثلاً الشجار هو حالة غير ملائمة فيظروف الرياضة بينما الشجار في المدرسة قد يسمح به. هذين المقياسين يدعى باسباباللعبة. ولسوء الحظ فان اغلب الناس يعتقدون ويتعلمون بأنة من الطبيعي ان تكونالعدوانية اكثر في الرياضة من جوانب الحياة الاخرى. هذه المشكلة الحالية تحمل اولاًللعدوانية المجازفة في الاصابة والاذى، وكذلك تستطيع الرياضة ان تقدم للاطفال تدريسعن كيفية ان تكون غير ملائمة في داخل وخارج الرياضة. ان السماح للعدوان كسلوك يكونرسالة خاطئة للاطفال، إذ يجب على الرياضيين المحترفين تعريف السلوك الملائم وعملتوضيح لشكل العدوان ليس في المجتمع فحسب بل وعدم ملاءمتها في الرياضية.
- الاداء الرياضي والعدوان:يشعر بعض المدربين والرياضيين بأن العدوانية تعزز مناداء الرياضي سواء أكان ذلك مع الفريق أو في مستوى الرياضي نفسه. فمثلاً لاعب كرةالسلة واشنطن (Kermit Washington)، يقول بأنه يستطيع المحافظة على نفسه في انسحابهمن الملعب. أما لاعب كرة القدم جاك (Jack Talun) فيقول بأن فريقه سيكون في أعظمنجاحه إذا انسحب خصمه هذا ما قاله بابنيك (Papanek,1977). وبالتأكيد فالعلاقة بينالعدوانية والاداء معقدة وبها حالات عديدة من السلوك العدواني بحيث تؤثر علىالنتائج. فمثلاً قد يرتكب اللاعب ذا المهارة الواطئة سلوك عدواني ضد خصمه ذيالمهارة العالية ويصرف انتباه اللاعب أو يسحبه في مشاجرة.
وافق بعض علماء النفسالرياضي بأن العدوان هو تسهيل نتائج الاداء كما قالها ويدمير (Widmeyer,1984). بينما لم يوافق البعض الآخر كما ذكر ذلك كيل (Gill,1986). ان هذا البحث من الصعوبةتفسيره بسبب التميز الواضح الذي لم يثير بين العدوان والسلوك المؤكد. وقد ناقشتسيلفا (Silva,1980) ان العدوان لم يسهل الاداء بسبب مستوى التقيين الشخصي وتغييرالانتباه للقضاء على اداء الخصم (مثلا بايذاء الخصم). وفي نهاية العلاقة بين الاداءوالعدوان كأهمية ثانوية فهناك قضايا أهم لتقييم الاداء وبأي تكلفة، ان اهتماماتالفرد بالمشاركين باللعبة فقط واصراره على العدوان سيؤدي إلى ضعف اداءه كما وضح ذلكويدمير (Widmeyer,1984).
- مضامين التمرين:دعنا نتعرف على العدوان ونشرحكيف يمكن تطوير استراتيجية التحكم بالعدوان في الرياضة والنشاط البدني. اولاًسنختبر المواقف التي يحدث فيها العدوان. بعدها سنشرح استراتيجية وصف حركات العدوانوتدريس السلوك الملائم.
- فهم متى يحدث العدوان:ان بعض المواقف المتوقعةتحفز السلوك العدواني. ويشابه العدوان بالاحباط الرياضي هنا. إذ قد يشعر المتسابقينباحباط عند الخسارة، وهنا يجب على المعلمين والمدربين ان يشعرا بالتحكم وتمييزالعدوان في مواقف الاحباط.
- وصف لردود افعال العدوان:ولسوء الحظ فنحنلا نستطيع السيطرة على هذه المواقف دائماً، لكننا نلاحظ المتسابقين اكثر قرباًوبعداً من المواقف التي تشير إلى بوادر العدوان. فنحن نستطيع تدريس مهارات قد يحبطخلالها اللعب، فالاستجابة العدوانية سوف تزداد بمرور الوقت (Silva,1982).
- السلوك الملائم للتدريس:الشيء الذي يجب ان تقرره هو عناصر العدوان وما الملائموالشديد أو المؤكد، ويمكنك استعمال استراتيجية التعلم الاجتماعي لتدريس المتسابقينذلك السلوك ويجب ان تشرح للاعبين لماذا السلوك الخاص يكون ملائماً أو غيرملائما.
اضافة إلى ان السلوك الملائم للتعلم وممارسة النشاط البدني فانه يجبمعرفة كيفية حل النزاعات والجدالات في عروض اللاعنف. ويزود برنامج معهد ماريلاندهذا التدريب الذي يطور بيئة المدرسة (Miller,1993). إذ بدأ برنامج حل الصراع بتحديدالطلاب مع قيادة جيدة ومهارات تقدم كحلول للصراع بين الطلاب. والخطوات الآتية لاجلحل صراعات اللاعنف:
1- الموافقة للمقابلة: قبول مجادلات للمفاصلة مع طالبوالمدير.
2- تسجيل الحقائق: تعطى كل مجادلة فرصة في اخبارها بمقدار الحدث وسيصغيالطالب للمدير لكنه لا ينحاز إلى أي جانب.
3- المشاعر المعبرة: ستعبر كل مجادلةعن المشاعر والاخذ بالنظر إلى الحدث وسيعيد المدير ما قاله ليؤكد المعنىبوضوح.
4- الهدف من الحل: التسلسل المرغوب لحل الصراع المعبر عنه في كل مجادلة. ويؤكد المدير على مساحة للقبول النسبي للفائدة من حل الصراع.
5- شكل التغيراتالضرورية: توضع المجادلات في قائمة بحيث يمكن ان تحل الصراع.
6- تطوير خطةالحركة: تطورت خطة الحركة لكل علامات المجادلة ويشير إلى تعليقات عن خطة الحركة لحلالصراع بتوافق.
7- تتبع الخطة: بعد وقت قصير سيتم السؤال عن المجادلة إذا كانتالمشكلة مازالت موجودة ام لا.
وعلى الرغم من ان هذا المثال ليس انموذجاً لحلالصراع فقط بل قد يكون غير ضرورياً للعمل في المواقع كافة. إلا انه يوضح قيمةوأهمية تدريس الاطفال عن كيفية حل الصراع باللاعنف. وان مستوى الزيادة المعطاةللعنف في المجتمع لا تشبه العنف في المدارس، إذ يجب على مدرسو التربية البدنيةوالمدربين تدريس الاطفال تقنيات اللاعنف لحـل المجــادلات.
- التحكم بعدوان المتفرجين:ليس بالامكان التحكم بعدوانية الرياضيين فقط، بل من الممكن استعمالاستراتيجية مع المتفرجين. وهنك بعض الاستراتيجيات العامة للتحكم بالمتفرجوعدوانيته.
1- تطوير التحكم الصارم على تناول الكحول للمتفرجين والرياضيين علىحد سواء في اثناء المباريات.
2- معاقبة المتفرجين (مثلاً الضرب والطرد خارجالملعب حالاً عند القيام بتصرفات أو سلوك عدواني) فيتوقف العدوان حالما يبدأ يتشكللدى المتفرجين الآخرين رؤية بعدم السماح لهم بالقيام بأي سلوك عدواني.
3- يمكناستخدام تسهيلات ومتطلبات للاشخاص الذين يعرفون بأنة لا يسمح لهم بالقيام بأي سلوكعدواني داخل الملعب.
4- يشكل المدربين عروض عدوانية باجزائهم الغيرمسموحة.
5- العمل مع مدير الفريق لتوصيل المهم والسلوك غير الواضح فيالرياضة.
لقد طورت الجمعية العالمية لعلم النفس الرياضي مواضيع العدوان فيالرياضة ، والتي شملت على توصيات لمواضيع الشخصية الرياضية سواء للاداريين أوالمدربين أو الرياضيين.
- معلومات أكثر -- العدوان والعنف فيالرياضة:لقد تبنت الجمعية الدولية لعلم النفس الرياضي توصيات عن العدوان والعنففي الرياضة، وكما يلي:
التوصية (1): يجب عمل نسخ للعقوبات الاساسية من قبلالاداريين فينتج قانون عقوبات سلوك العنف.
التوصية (2): يجب ان يؤكد الاداريينعلى التدريبات الاساسية للفريق لاسيما المستويات العليا التي تؤكد على حجم اللعبالجيد بين المشاركين.
التوصية (3): يجب على الاداريين منع استعمال الكحول فياثناء الاحداث الرياضية.
التوصية (4): يجب على الاداريين التأكيد على التسهيلاتالتي تأخذ بعين الاعتبار باشغال اوقات الفراغ والتسلية.
التوصية (5): يجب علىمدير الفريق وضع صفات اساسية للاحداث المنفردة للعدوان الذي يحصل في الرياضة اكثرمن جعلهم (نجوم).
التوصية (6): يجب ان يسمح لمدير الفريق بعمل حملة لتقليل العنفوالعدوان في الرياضة التي ينشغل بها المتسابقين والمدربين والرياضيين والاداريينوالمتفرجين.
التوصية (7): يجب على المدربين والاداريين ومدير الفريق والرياضيينوالمؤلفين ان يشاركوا في الحلقات الدراسية حول فهم معنى السلوك العدواني والعنفوالتحكم بالسلوك العدواني.
التوصية (
: يجب على المدربين ومدير الفريقوالاداريين تشجيع الرياضيين للارتباط بسلوك اجتماعي ومعاقبة الذين يؤدون السلوكالعدواني.
التوصية (9): يجب ان يشارك الرياضيين في برامج تهدف لمساعدتهم لتقليلالسلوك العدواني. وذلك بفرض الشدة في القوانين التي تؤكد على العقوبة. وعليه يجبعلى الرياضي ان يكون ذا مسؤولية.
- ملخـــص -1- تعريف لمعنىالعدوانية:توجيه السلوك العدواني نحو هدف وهو ايقاع الاذى والاصابة. وبالنسبةللسلوك الذي يعتبر العدوان، إذ تكون لها اربع موازين هي: ان يكون سلوك حقيقي، الغرضمنه الاذى أو الاصابة أو تغيير انتباه الفرد بهدفه فينشغل به، ويتميز العدوان عنالسلوك المؤكد في الرياضة.
2- تحديد اسباب العدوان:شرحت اربع نظريات عناسباب حدوث العدوان، وهي نظرية الاحباط والتعلم الاجتماعي، ونظرية العدوان – الاحباط المنقحة، ونظرية الموهبة. فقد وجدنا ان نظريتي الموهبة والعدوان – الاحباطالاصلية تفسيرها ضعيف للعدوان واسبابه، لكننا نجد التفسير المنطقي والحقيقي للعدوانفي نظرية التعلم الاجتماعي ونظرية العدوان – الاحباط المنقحة. وقد يحدث العدوانوالاحباط للافراد إذا تعلموا رد الفعل الملائم للاحباط. فمن الممكن ان تكون النماذجوالتعزيزات قوية لتحديد السلوك العدواني، وقد يستعمل الجمهور العدوان كما يستعملهابعض المتسابقين إذ تعد غير ملائمة في المجتمع.
3- شرح علاقة الاداء – بالعدوان :فقـد وجد بعض علماء النفس الرياضي نتائج غير منسجمة في اختيارالعلاقة بين الاداء – العدوان. وهذه هي بعض حالات الاداء الرياضي والعدوان. وبرماتكون العلاقة بين الاداء والعدوان اقل أهمية من تقييم المدربين للاداء في أيفعالية. وبكلام اوضح فان المتسابقين يتعلم ون كيف يكون العدوان غير مجدٍ ولامفيد.